منتديات أسود البعث
أهلا ً بكم في منتديات أسود البعث
يرجى التسجيل
المدير العام أبو حافظ

منتديات أسود البعث


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شبكة فدائيي صدام www.flowersbaghdad.com
منتديات سورية الأسد www.syrialasad.com

شاطر | 
 

 إنقسام حول الملف السوري في قمة الدوحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abd al rahman al rifai
عضو شرف
عضو شرف


الدولة : veneدا zuela
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 608
نقاط : 1857
تاريخ الميلاد : 01/01/1947
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
العمر : 70
الأوسمة :
المزاج : حليم

مُساهمةموضوع: إنقسام حول الملف السوري في قمة الدوحة   الثلاثاء مارس 26, 2013 3:38 am

إنقسام حول الملف السوري في قمة الدوحة
وتخوّف من تداعيات الأزمة على لبنان


” الدوحة : تشهد مشاورات مكثفة على أرفع المستويات قبيل إنعقاد القمة العربية في دورتها الرابعة والعشرين، ففي حين أن اوراق التضامن المتعلقة بقضايا الدول الاعضاء تم التوافق عليها بسهولة، إلا أن الازمة السورية بقيت محل إنقسام عربي في ضوء التوجه القطري لاحلال ما يسمى الحكومة السورية المؤقتة في مقعد سورية العرب، الامر الذي اثار إعتراض كل من الجزائر والعراق ودعوة إردنية للتريث، بحسب مصدر ديبلوماسي عربي رفيع. وأبدى الديبلوماسي خشية من “ إرتدادات كبيرة جداً لأي قرار خارج الإجماع العربي الذي ينص عليه ميثاق الجامعة ”.
وأوضح المصدر “ أن التطورات اللبنانية هي أيضاً محل رصد ومتابعة لأن ما حصل على مستوى الحكومة فتح الباب واسعاً امام كل الإحتمالات فإما يسلك لبنان طريقه الى الوفاق أو لا سمح الله تتوسع دائرة الإنقسام بما يجعل القدرة اللبنانية على إستيعاب الأزمات أقل مناعة، الأمر الذي يفترض الإسراع في الجلوس إلى الحوار بنواية صادقة حتى لا تطول الأمور لأن في ذلك مخاطر محتملة، أي أن لا يكون الحوار منطلقاً من خلفية أن كل فريق يريد تسجيل نصراً على الفريق الأخر، تماماً كما حصل في موضوع قانون الإنتخاب حيث سعى كل فريق الى محاولة تمرير قانون يؤمن له الحصول على الأكثرية النيابية لكي يتحكم بمصير البلد لسنوات بما يتنافى مع صيغة لبنان القائمة على لا غالب ولا مغلوب”.
وقال المصدر “انه على مستوى المواضيع المدرجة على جدول أعمال القمة بمعظمها عادية وروتينية تدرج في كل عام، باستثناء الموضوع السوري، اذ أن العراق والجزائر يعترضان على إحلال الحكومة السورية المؤقتة في مقعد سوريا ولبنان ينأى بنفسه وقرارات الجامعة يجب أن تتخذ بالإجماع مع بروز موقف إردني يدعو الى التريث لأن السلبيات أكثر من الايجابيات، والكارثة أنه اذا تم إستبدال بلد ببلد وعلم بعلم وحكومة بحكومة فإن الدول التي تتخذ موقف النأي كيف ستتعاطى مع الموضوع؟ وهل يستطيع لبنان أن يستمر بالنأي بالنفس؟ واذا نأى بنفسه فهل تداعيات الأحداث ستنأى بنفسها؟ لان ردة الفعل السورية على مستوى النظام ستكون أكبر، والمعروف أن الجيش السوري لم يستخدم من طاقته الى الأن سوى ثلاثين في المئة، ولكن اذا وصلت الامور الى إستبدال سيادة بأخرى فان الأمر سيتغير، وهذا سيجر ملايين النازحين الى دول الجوار ومنها لبنان”. وحذر المصدر من أن “سوريا خزان بشري ودمشق مع ضواحيها فيها نحو سبعة ملايين نسمة، واذا نزح الى لبنان مليونان اضافيان ماذا سيحصل على المستوى الاقتصادي والأمني والمعيشي والانساني وكذلك الأمر بالنسبة لدول الجوار الأخرى، لذلك يجب التعاطي بعقل وليس بتشنج، لذلك ثبت ولو متأخراً أن ما قاله وزير خارجيتكم منذ فترة بانكم لا تريدون معسكر أشرف ثان في لبنان كان صحيحاً، والان يجب ان لا يتحول لبنان او بعض مناطقه الى طورابورا، ونحن على قناعة ان لبنان يسير بسياسة النأي بالنفس ولكن المطلوب ان تنأى تداعيات الاحداث بنفسها عن لبنان”.
( الاثنين 2013/03/25 SyriaNow)
\\ ابوفاتح \\
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنقسام حول الملف السوري في قمة الدوحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أسود البعث :: الأقسام السياسية :: سورية الأسد :: أخبار سورية الأسد-
انتقل الى: